المرأة في العلوم

جواهر القاسمي: يوم المرأة الإماراتية.. احتفاء بإنجازاتها

 

أكدت قرينة حاكم الشارقة، الشيخة جواهر بنت محمد القاسمي، رئيس مؤسسة "نماء" للارتقاء بالمرأة، المؤسس والرئيس الفخري لمجلس سيدات أعمال الشارقة، أن المرأة الإماراتية استطاعت السير بخطى ثابتة في طريق النجاح والتميز بفضل الإيمان الحقيقي بدورها الفعال وحقها الأصيل بالدعم والارتقاء من قبل قيادة دولة الإمارات، والثقة الكبيرة التي أولتها للمرأة وقدراتها التي لم تتوان عن تقديم الدعم والتشجيع لها لتحمل المسؤولية ومشاركتها شقيقها الرجل في مواقع العمل كافة، حتى أصبحنا نرى المرأة الإماراتية اليوم في مختلف المجالات العملية والعلمية والاقتصادية والسياسية.

وقالت، في حوار خاص لمركز الشارقة الإعلامي، بمناسبة يوم المرأة الإماراتية: نحن ننظر إلى كل هذه الإنجازات التي تحققت باعتبارها ثمرة لبذرة طيبة غرسها مؤسس دولة الاتحاد، المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، طيب الله ثراه، وأولاها من بعده بالرعاية والاهتمام الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس دولة الإمارات، وإخوانه حكام الإمارات.

وأضافت الشيخة جواهر القاسمي، نستذكر ونحن نحتفي بيوم المرأة الإماراتية الذي نسرد فيه إنجازاتها ومسيرتها الرائدة، الدعم الكبير الذي تقدمه الشيخة فاطمة بنت مبارك، رئيس الاتحاد النسائي الإماراتي العام، الرئيس الأعلى لمؤسسة التنمية الأسرية، رئيس المجلس الأعلى للأمومة والطفولة، أم الإمارات، الذي كان له دور كبير في الارتقاء بفكر المرأة الإماراتية وتشجيعها على الانخراط في المسيرة التنموية التي تشهدها دولة الإمارات.

وأكد التقرير الصادر عن مركز الشارقة الإعلامي، أن المرأة الإماراتية تمكنت من تحقيق الكثير من الإنجازات في جميع المجالات العلمية والعملية والثقافية والاجتماعية والاقتصادية، وكذلك الريادية منذ تأسيس دولة الإمارات وفق نهج قيادتها الرشيدة انطلاقًا من قناعاتها بالدور المهم للمرأة في البناء والتطوير كونها مرتكزًا مهمًا في بناء المجتمعات.

وأشار التقرير إلى أن تخصيص يوم للمرأة الإماراتية، يأتي تأكيدًا على مكانة المرأة في دولة الإمارات وتقديرًا لكفاءتها ودورها البارز في بناء المجتمع الذي حظيت فيه المرأة بدعم لا محدود من قبل قيادة دولة الإمارات.

وأكدت الشيخة جواهر بنت محمد القاسمي، أهمية تخصيص يوم سنوي للاحتفاء بالمرأة الإماراتية وإنجازاتها، والذي جاء بمبادرة كريمة من أم الإمارات، موضحة أن تخصيص هذا اليوم يؤكد حجم اهتمام القيادة الرشيدة بالإمارات بالمرأة، وأن كل ما تحققه المرأة الإماراتية من إنجازات في المجالات كافة هو محط إشادة وتقدير من القيادة الحكيمة بالإمارات.

وتمكنت المرأة في إمارة الشارقة من أخذ مكانتها البارزة على المستويين المحلي والدولي لما تحظى به من اهتمام ورعاية الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى، حاكم الشارقة، ومتابعة الشيخة جواهر بنت محمد القاسمي، التي تعد مثالًا يُحتذى للمرأة الإماراتية والعربية لما حققته من إنجازات بارزة محليًا وعربيًا ودوليًا.

وقالت الشيخة جواهر القاسمي، إن موضوع دعم وتمكين المرأة يحظى بدعم كبير من الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي؛ انسجامًا مع برنامج التمكين السياسي الذي أطلقه الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس دولة الإمارات، في العام 2005، والذي يهدف إلى توسيع المشاركة السياسية وتفعيل دور المجلس الوطني الاتحادي الإماراتي وتمكين المرأة في المجالات كافة.

وأضافت، لقد سبق جهود ومبادرات التمكين السياسي للمرأة الإماراتية تمكينها تعليميًا واقتصاديًا ومهنيًا للارتقاء بواقعها ومستقبلها التي انطلقت منذ عهد المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، وحظيت بدعم ومتابعة متواصلة من الشيخة فاطمة بنت مبارك "أم الإمارات".

من جانبها، أكدت الشيخة بدور بنت سلطان القاسمي، رئيس هيئة الشارقة للاستثمار والتطوير "شروق"، أن المرأة الإماراتية باتت محط أنظار العالم بقدراتها وكفاءتها وغدت تحقق الإنجاز تلو الآخر في مختلف المجالات، بفضل إيمان القيادة الرشيدة بالإمارات بدورها الأساسي في المجتمع، موضحة أن يوم المرأة الإماراتية يشكل مناسبة وطنية لتعزيز المكانة الرفيعة التي تحظى بها المرأة ودعمها وتشجيعها على استمرار عطائها.

وقالت الشيخة بدور بنت سلطان القاسمي، إنه منذ تأسيس دولة الإمارات والمرأة تحقق النجاحات المتتالية بفضل دعم ورعاية قيادة الإمارات الرشيدة منذ عهد الوالد المؤسس الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان "طيب الله ثراه"، ومبادرات الشيخة فاطمة بنت مبارك الداعمة لتمكين المرأة، وصولًا إلى الرعاية الكبيرة من الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس دولة الإمارات، وإخوانه حكام الإمارات.

 

وقالت خولة عبد الرحمن الملا، رئيسة المجلس الاستشاري لإمارة الشارقة، إننا في دولة الإمارات نعيش في بيئة تحفز على العمل بروح العطاء، ولم يأتِ هذا من فراغ، بل أتى من دعم قيادي على أعلى المستويات للمواطن الإماراتي، عامة وللمرأة خاصة، حتى أصبحت المرأة الإماراتية تتبوأ أرفع المناصب في شتى المجالات.

وأشارت إلى دور قيادات دولة الإمارات من النساء وعلى رأسهن الشيخة فاطمة بنت مبارك، التي كانت لها دور ريادي في التواصل الداخلي والخارجي لإظهار مكانة المرأة الإماراتية المرموقة.

وقال الدكتور طارق سلطان بن خادم، عضو المجلس التنفيذي لإمارة الشارقة، رئيس دائرة الموارد البشرية: "تعد الشارقة السباقة الأولى على مستوى الوطن العربي في المبادرات المتعلقة بالمرأة والأسرة فمنحتها حقوقها في الوظائف القيادية، كما شغلت العديد من المناصب والوظائف في كل الجهات والمؤسسات بالإمارة جنبًا إلى جنب الرجل".

وأضاف أن الشارقة تبادر بتوفير كل ما من شأنه تحقيق البيئة المناسبة لعمل المرأة والتي تكفل لها الاستقرار النفسي والاجتماعي والأسري وتجعلها مطمئنة البال على كافة التزاماتها وأفراد أسرتها لتبدع في العطاء والإنتاج، مؤكدًا أن المبادرات المتواصلة التي تقدمها قيادة إمارة الشارقة لتمكين المرأة ودعمها وتوفير سبل العيش الكريم لها وتشجيعها على التفاعل مع مستجدات العصر، انعكست بإيجابية تامة عليها ومنحتها الثقة بنفسها ومكنتها من استثمار جميع طاقاتها فيما يعود بالنفع عليها وعلى أسرتها ومجتمعها.

 

مدينة الشيخ خليفة الطبية تناقش الصحة النفسية للمرأة

يناقش أطباء مدينة الشيخ خليفة الطبية في أبوظبي بإدارة كليفلاند كلينيك، العوامل العامة التي تؤثر في الصحة النفسية للمرأة خلال مراحل حياتها المختلفة، من خلال تنظيم محاضرة صحية عامة تناقش الموضوع في إطار سلسلة محاضرات للتوعية بالصحة النفسية .

والمحاضرة ستكون متاحة للجمهور والمهنيين في المجال الطبي، تحت عنوان "الاضطرابات النفسية التي تمر بها المرأة طوال حياتها"، وتهدف إلى نشر وتعزيز مستوى الوعي حول الاضطرابات النفسية الشائعة التي قد تؤثر في حياة النساء من أي فئة عمرية، وستقام في جناح العلوم السلوكية في مدينة الشيخ خليفة الطبية .

وفي هذا السياق قال الدكتور مدحت الصباحي، استشاري الطب النفسي لدى جناح العلوم السلوكية في مدينة الشيخ خليفة الطبية، والحاصل على البورد العربي في الطب النفسي .

لذا، ووفقاً لأطباء مدينة الشيخ خليفة الطبية، فإن النساء هن أكثر عرضة للإصابة بالاكتئاب من الرجال نظراً إلى التقلبات في الهرمونات الأنثوية التي تصيب المرأة أثناء فترة الحيض الشهرية، وفترة الحمل، وانقطاع الطمث، حيث تعاني 40% من النساء متلازمة ما قبل الحيض بشكل متكرر بسبب التغيرات الهرمونية التي تصيبهن شهرياً .

وتشير أرقام منظمة الأمم المتحدة إلى أن 70% من النساء في بعض الدول قد تعرضن للعنف الأسري، ما قد يؤدي إلى الاكتئاب، والاضطراب والإجهاد ما بعد الصدمة، وصعوبات النوم .

وقالت بدرية الكندي، المختصة النفسية لدى جناح العلوم السلوكية ومديرة العيادات الخارجية ومديرة قسم الجودة في مدينة الشيخ خليفة الطبية "لسوء الحظ، تعاني معظم النساء في جميع أنحاء العالم العنف المنزلي بصمت، ما قد يؤدي إلى العديد من العواقب الفسيولوجية والنفسية" .

وأضافت الكندي "إن أهم خطوة يتخذها المرضى لمعالجة مشاكل الصحة النفسية تتمثل في طلب المساعدة من الطبيب النفسي، فالعديد من النساء يشعرن بالحرج الشديد، على الرغم من أنه لا ينبغي لهن ذلك" .

 

"مخاطر بيئة العمل على صحة المرأة" ندوة بالأهرام الكندية

تنظم اللجنة القومية للمرأة في العلوم التابعة لأكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا ندوة بعنوان "مخاطر بيئة العمل على صحة المرأة أثناء الحمل والرضاعة"، للتوعية بالمخاطر التي تتعرض لها المرأة في مكان العمل أثناء الحمل والرضاعة ، وأثر ذلك فى صحتها وصحة الجنين والطفل بعد الولادة، وذلك صباح غدا الثلاثاء.

وتعقد الندوة بمقر جامعة الأهرام الكندية، ويشارك فيها الدكتور محمود صقر رئيس أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا والدكتور فاروق إسماعيل رئيس جامعة الأهرام الكندية والدكتورة فرخندة حسن رئيس اللجنة الوطنية للمرأة في العلوم.

ومن المقرر أن تناقش عزة عوض رئيس قسم الفارماكولوجي خلال الندوة "مخاطر التعرض للكيماويات في معامل البحث العلمي"،

فيما تناقش نجاة عامر أستاذ صحة البيئة وطب الصناعات، مخاطر التعرض للإشعاع، ويحاضر خالد شعبان محمود أستاذ الكيمياء الحيوية البيئة وصحة المرأة الريفية العاملة.

وتحاضر الدكتورة أمل سعد الدين رئيس قسم الطب البيئي والمهني بالمركز القومي للبحوث فى "المرأة وقضايا الصحة في مكان العمل".

الصالح يؤكد المشاركة الفاعلة في جائزة الأميرة سبيكة لتمكين المرأة البحرينية

أكد رئيس مجلس الشورى علي صالح الصالح عزم المجلس المشاركة الفاعلة في جائزة قرينة عاهل البلاد رئيس المجلس الأعلى للمرأة لتمكين المرأة البحرينية صاحبة السمو الملكي الأميرة سبيكة بنت إبراهيم آل خليفة، والتي تمنح كل سنتين لأفضل الوزارات والمؤسسات الحكومية والخاصة المتميزة في مجالات دعم وتمكين المرأة البحرينية العاملة.

ونوّه الصالح بأن المشاركة تأتي تأكيدا على حرص مجلس الشورى وأمانته العامة على دعم الجهود والسياسات التحفيزية لبرامج تمكين المرأة؛ التي تدعم تبوأ المرأة لمناصب ومواقع اتخاذ القرار، وخلق بيئة داعمة ومراعية لإدماج احتياجات المرأة العاملة في برامج عمل المؤسسات الرسمية ومؤسسات القطاع الخاص، وزيادة نسبة تأهيل وتدريب المرأة.

اِقرأ المزيد...

البحرين تحتضن «مؤتمر صاحبات الأعمال» 23 مارس

تحتضن البحرين في (23 مارس/ آذار 2015)، المؤتمر العالمي لصاحبات ورائدات الأعمال، والذي سيستضيف وزيرة التنمية والتعاون الدولي بدولة الإمارات الشيخة لبنى بنت خالد القاسمي، للحديث كمتحدثٍ رسمي عن أبرز الإنجازات الاقتصادية التي حققتها المرأة العربية والخليجية.

ويأتي الإعلان عن المؤتمر الذي يقام بتنظيم من قبل الاتحاد العالمي لصاحبات الأعمال والمهن البحرينية، مصحوباً بتنويه بمشاركة القاسمي، بوصفها «نموذجاً للدور القيادي للمرأة في مجتمع الإمارات، ومصدر إلهام للعديد من النساء والشابات، فضلاً عن كونها متحدثة بارعة في شئون المرأة والتكنولوجيا والتجارة الإلكترونية».

والقاسمي هي أول وزيرة إماراتية، ونالت تصنيف أقوى امرأة عربية من قبل مجلة «فوريس» الأميركية، كما تصدرت في العام 2014 قائمة «فوربس» الشرق الأوسط لأقوى 200 سيدة عربية، فيما احتلت المرتبة الـ 55 عالميّاً ضمن القائمة الرئيسية لأقوى الشخصيات العالمية النسائية التي ضمت 100 سيدة من جميع أنحاء العالم.

اِقرأ المزيد...

منح دراسية سعودية للطالبات المغربيات بجامعة الأميرة نورة

قدمت وزارة التعليم العالي منحاً دراسية لطالبات مغربيات في جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن للعام الجامعي المقبل.

ووجه الملحق الثقافي السعودي لدى المغرب الدكتور خالد آل مطلق خطاباً إلى رئيس جامعة سيدي محمد بن عبدالله في فاس يطلب فيه تعميم شروط المنح الدراسية على الطالبات في الجامعة، وعلى المرشحات الراغبات في إكمال الدراسة في جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن تقديم ملفاتهن للملحقية الثقافية السعودية بالرباط في موعد أقصاه غرة ربيع الثاني المقبل، وذلك حسب “الحياة

ووضعت الملحقية السعودية إعلاناً عبر موقعها الإلكتروني عن استقطاب عدد من الطالبات المغربيات للدراسة في جامعة نورة بنت عبدالرحمن، وفق شروط معينة، منها ألا يقل عمر المتقدمة عن 17 عاماً ولا يزيد على 25 عاماً، وأن تحضر المتقدمة شهادة خلو سجلها من السوابق الأمنية في بلدها، ويكون معها محرم، إضافة إلى اجتيازها الفحص الطبي الذي تقرره الأنظمة والتعليمات، وموافقة من حكومتها، مشددة على أن الدراسة في جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن باللغة العربية. قدمت وزارة التعليم العالي منحاً دراسية لطالبات مغربيات في جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن للعام الجامعي المقبل.

اِقرأ المزيد...

تخرج عدد من الطالبات الكويتيات في كليتي دبي الطبية ودبي للصيدلة

أعرب سفير دولة الكويت لدى دولة الامارات العربية المتحدة صلاح البعيجان اليوم عن سعادته لتخريج عدد من الطالبات الكويتيات ضمن الدفعة 23 في كلية دبي الطبية والدفعة 18 في كلية دبي للصيدلة ضمن العام الدراسي 2013 .

وقال السفير البعيجان لوكالة الانباء الكويتية (كونا) عقب حفل التخرج الذي أقيم تحت رعاية وحضور نائب رئيس دولة الامارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم إن تخرج كوكبة من الطالبات الكويتيات في هذا التخصص العلمي المهم سيساهم في خدمة الوطن ورفعة شأنه .

من جانبه هنأ رئيس المكتب الثقافي الكويتي في دبي الدكتور صالح ياسين في تصريح مماثل ل(كونا) الطالبات الخريجات متمنيا لهن التوفيق والنجاح في عملهن .

حضر الحفل عن الجانب الاماراتي وزير الثقافة والشباب وتنمية المجتمع الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان وولي عهد دبي الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم فيما حضره عن الجانب الكويتي سفير دولة الكويت في أبوظبي صلاح البعيجان والقائم بالأعمال في القنصلية العامة لدولة الكويت في إمارة دبي والامارات الشمالية سالم الجيران ورئيس المكتب الثقافي الكويتي في دبي الدكتور صالح ياسين .

وتخرج من كلية دبي الطبية كل من أنفال فاضل الطالب وخلود ثامر الظفيري أما الطالبات المتخرجات من كلية دبي للصيدلة فهن ثريا سعيد البدر ودلال شعوي المطيري وداليا محمد الغيص ودانة نواف ابو شيبة وأسماء جاسم الرميضين وعائشة راشد الهاجري وفاطمة عبد الصاحب مهدي ونوف محمد الشمالي

طالبات إماراتيات يبتكرن جهازاً يقرأ الكتب

ابتكرت ثلاث طالبات إماراتيات من مدرسة الشارقة الأمريكية، جهازاً باسم "القارئ الرقمي"، يقوم باستخدام كاميرا مثبتة في رأسه بقراءة الكتب أو النصوص، بحيث يسمعها المستخدم صوتياً، ويشاركن به معرض " مبتكر 2015"، الذي يقام على كورنيش أبوظبي.

وعملت الطالبات، موزة الأحمد وعائشة المدفع، وزينب آل علي، على تصميم الجهاز في أربع شهور استعداداً للمشاركة في معرض مبتكر 2015، وتقول الأحمد: "تقوم الكاميرا بتصوير النص وتحويله لذاكرة الكمبيوتر، من صورة إلى نص ببرنامج أو سي إن، ويقوم بقراءة الكتاب صوتياً، بحيث يستطيع المستخدم الاستماع له عوضاً عن قرائته بتفسه".

وتقول المدفع: "الجهاز يمكن أن يستفيد به ذوي الاختياجات الخاصة للتسهيل عليهم، أو كبار السن، أو في حال كنت شخصاً سليماً ولكن عيناك متعبة مثلاً، والأهم أنه يمكن المكفوفين من قراءة الكتب غير المطبوعة بلغة برايل".

وتطمح الزميلات الثلاث إلى جعل ابتكارهن هذا تطبيقاً للهواتف الذكية لتسهيل استخدامه وانتشاره.

الموضوعات الأكثر قراءة