الصناعة ومشاكلها

شبكة اليمن للتمويل اﻷصغر تستعرض منتج جديد لتمويل مشاريع الشباب

نظمت شبكة اليمن للتمويل الأصغر الأحد ورشة عمل تعريفية عن منتج "الإجـارة" الذي تم تطويره خلال الفترة الماضية بالتعاون مع منظمة Global Communities.

واستعرضت الورشة التي شارك فيها ممثلون عن مختلف مؤسسات التمويل اﻷصغر الأعضاء في الشبكة الجوانب المتعلقة بالمنتج وفي مقدمتها الدراسة الميدانية التي نفذتها الشبكة على عدد 100 شاب و شابة من خريجي المعاهد الفنية و المهنية و كذلك خريجي برنامج MENA YES الذي تقيمه منظمة Global Communities إضافة الى نتائج 3 حلقات نقاش أقامتها الشبكة خلال الفترة الماضية و ضمت عدد من مؤسسات التمويل الأصغر و منظمات الداعمة للشباب وعدد من ممثلي القطاع الخاص.

وحسب الشبكة فإن منتج " اﻹيجارة "يستهدف الشباب عبر تمكينهم من الحصول على المعدات أو الأدوات التي يحتاجون إليها للبدء في مشاريعهم الخاصة في ظل انعدام رأس المال الكافي، ما يمكنهم من من الحصول من قروض كبيرة و تنفيذ مشاريعهم.

واستعرضت الورشة نظام المعلومات المحاسبي الذي تم تطويره ليتناسب مع منتج اﻹيجارة وآراء وملاحظات المشاركين حول عمل النظام الذي تم إزاله لفترة تجريبية لدى التضامن للتمويل الأصغر و برنامج تواصل.

 

الأقمار الصناعية والمحمول والإنترنت أدوات جديدة لصيد الأسماك بمصر

نجح فريق بحثى بالهيئة القومية للاستشعار من البعد وعلوم الفضاء من خلال مشروع ” صياد تك ” فى التوصل الى تطبيق الكترونى يعتمد على معالجة وتحليل صور الاقمار الصناعية التى توفرها الهيئة ويمكن للصيادين والمسئولين عن اساطيل ومراكب الصيد ادخاله على هواتفهم المحمولة للتنبؤ بالاماكن التي تتواجد بها الأسماك بكثافة فيتعرفوا على المواقع المناسبة للصيد فى هذا التوقيت ويتجهوا اليها موفرين مشقة البحث عن اماكن مناسبة للصيد،وصرح الدكتور سامح الكفراوى رئيس قسم علوم البحار وادارة المناطق الساحلية بالهيئة بأن مشروع “صياد تك” قام بتنفيذه الهيئة بالتعاون مع الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية ومعهد تكنولوجيا المعلومات ويستهدف حيث يتنبؤ يتجمعات الاسماك السطحية فى لمياه المصرية المصرية وتوجيه مراكب الصيد اليها بدلا من اضاعة المال والوقت والجهد فى مناطق تخلو من تجمعات الأسماك مما يساهم فى تحقيق قفزة هائلة فى قطاع الصيد المصرى لرصد تجمعات الاسماك باستخدام الاقمار الصناعية، طبقاً لما ورد بوكالة “أنباء الشرق الأوسط”.

اِقرأ المزيد...

القومى لأبحاث الأغذية السودانية: توظيف التقانات المحلية لتقليل الاستيراد

اعلن المركز القومى لأبحاث الاغذية بالسودان عن استطاعته احلال اكثر من 70% من المواد والسلع الاستهلاكية المستوردة التى تغمر الأسواق المحلية اعتمادا على الموارد الطبيعية ومدخلات محلية بما يوفر المليارات من الدولارات على الخزينة العامة ويوفر الغذاء الصحى الآمن للمواطنين.

فيما اعلنت وزيرة العلوم والاتصالات الدكتورة تهانى عبد الله عطية في السودان عن رصد الوزارة لما يقارب المليون دولار لإعادة تأهيل البنيات التحتية للمراكز البحثية التابعة للوزارة لتحقيق الانتقال نحو اقتصاد المعرفة المعتمد على مخرجات البحوث العلمية من تقانات ومعارف وطالبت الدكتورة تهانى لدى افتتاحها لمعرض منتجات المركز القومى لأبحاث الاغذية ومخاطبتها ورشة العمل المشتركة التى نظمتها الوزارة بالتعاون والتنسيق مع لجنة التربية والتعليم والبحث العلمى بالمجلس الوطنى طالبت المجلس الوطنى ولجانه المختصة بالعمل على تقنين العلاقة بين المراكز البحثية والقطاع الخاص الوطنى وربط خطط الانتاج الزراعى بالتصنيع لتحقيق القيمة المضافة للاتناج من خلال الترابط بين قطاعات والزراعة والثروة الحيوانية والصناعة وزيادة الصادر.

اِقرأ المزيد...

اللجنة التنسيقية بين قطاعي التعليم العالي والصناعة والأعمال تعقد اجتماعها الأول بالبحرين

 في إطار حرص الأمانة العامة لمجلس التعليم العالي بمملكة البحرين على تنفيذ التوصيات المنبثقة عن لقاءاتها وحواراتها مع الشركاء في قطاع التعليم العالي، عقدت اللجنة التنسيقية بين التعليم العالي وقطاع الأعمال والصناعة في مملكة البحرين اجتماعها الأول، حيث تم خلال الاجتماع بحث عدد من الأمور المتعلقة بتطوير المناهج وطرائق التدريس في الجامعات لتلبية احتياجات سوق العمل، والمهارات المطلوبة من قطاع الصناعة والأعمال لتوظيف خريجي الجامعات.

وخلال الاجتماع أكد الدكتور رياض يوسف حمزة الأمين العام لمجلس التعليم العالي بأن الملتقى الوطني الأول والثاني اللذين قامت الأمانة العامة بتنظيمهما في شهري يناير ومايو من هذا العام قد شكلا بداية لانطلاق أعمال اللجنة التنسيقية، وذلك بهدف تضييق الفجوة بين قطاع الصناعة والاقتصاد من جهة وقطاع التعليم العالي من جهة أخرى، من أجل خلق جيل قادر على مواكبة التطور الاقتصادي محلياً وعالمياً ليكون هو الخيار الأول لأصحاب الأعمال.

كما أكد أعضاء اللجنة التنسيقية خلال الاجتماع أهمية تطوير مخرجات التعليم والبرامج والمناهج الجامعية، لتتماشى مع احتياجات قطاع الصناعة والأعمال وتنمية القوى العاملة البحرينية في جميع القطاعات، بالإضافة إلى مجموعة من الأفكار تضمنت ربط البحوث والابتكار في قطاع التعليم العالي بالاحتياجات الاقتصادية والصناعية لمملكة البحرين، وإلى وضع آلية لمتطلبات القطاعات المختلفة لترسل إلى الجامعات لتقوم بدورها بتطوير وتعديل المناهج والمهارات وأساليب التعليم حسب احتياجات الصناعات والأعمال.

اِقرأ المزيد...

"غرفة الرياض": الجامعات تتعامل ببعض التباطؤ مع مشكلات القطاع الخاص

دعت ورقة عمل أعدها مركز البحوث والدراسات بغرفة الرياض للتجارة والصناعة إلى تحديد مسار فاعل لتعزيز الاستفادة والقيمة المضافة من كراسي البحث الراهنة بالجامعات السعودية، من خلال تطبيق إستراتيجية وطنية لبرنامج متكامل لكراسي البحث على أن تكون موجهة إلى علاج القضايا التطبيقية الملحة بالاقتصاد الوطني. كما نادت الورقة ببناء سلم للأولويات البحثية حسب معايير العوائد الاقتصادية والاجتماعية، مع أهمية الترويج لكراسي بحث متخصصة لمنشآت القطاع الخاص والتركيز على دافع الربحية لضمان استمرارية تمويلها.

اقرأ المزيد

الوكالة الجزائرية للبحث: المنافسة الصينية تهدد 800 ألف مؤسسة بالإفلاس

حذر مدير الوكالة الوطنية لتثمين نتائج البحث والتنمية التكنولوجية، محمد طيبي، من إفلاس وزوال حوالي 800 ألف مؤسسة وطنية صغيرة ومتوسطة، بسبب المنافسة الصينية واكتساح الشركات الأجنبية للسوق الوطنية بمنتوجات جديدة وتنافسية. وأوضح المتحدث بأن هناك ما يزيد عن 6000 براءة اختراع سلمت، لكن أغلبها للأجانب و20% أودعتها شركات جزائرية.

واستغرب المتحدث، في ندوة صحفية عقدها على هامش اللقاء التكويني حول الملكية

اِقرأ المزيد...

ملتقى الشارقة الثاني للأعمال " القطاع الخاص والتنمية المستدامة"

شارك الدكتور عبد اللـه عبد العزيز النجار، رئيس المؤسسة العربية للعلوم والتكنولوجيا، متحدثا عن موضوع "القطاع الخاص والاستثمار المعرفي والتكنولوجي: الطموحات والواقع"، وركز في حديثه حول دور القطاع الخاص الخليجي في عمليات التنمية المستدامة، وقام بالربط بين نتائج البحث العلمي والتطوير التكنولوجي من ناحية واحتياجات المجتمعات والاقتصاديات العربية من ناحية أخرى، وجاء هذا خلال فعاليات ملتقى الشارقة الثاني للأعمال، الذي نظمته

اِقرأ المزيد...

الموضوعات الأكثر قراءة