ريادة الأعمال

المؤسسة العربية للعلوم والتكنولوجيا تشارك في الملتقى الثامن لصندوق خليفة لتطوير المشاريع حول "التواصل" في أبوظبي

شارك الدكتور عبد اللـه عبد العزيز النجار، رئيس المؤسسة العربية للعلوم والتكنولوجيا، في ملتقى التواصل الثامن، الذي استضافته العاصمة الإماراتية، أبوظبي، يوم 23 سبتمبر 2014، وقام برعايته وتنظميه صندوق خليفة لتطوير المشاريع.

تركزت فعاليات الملتقي على تبادل الخبرات، وتعريف المشاركين بمشاريعهم ومنتجاهم وخدماتهم، التي يقومون بتسويقها من خلال شبكة تواصل فعالية تضم أعضاء صندوق خليفة لتطوير المشاريع.

في هذا السياق، تحدث الدكتور عبد اللـه عبد العزيز النجار، رئيس المؤسسة العربية للعلوم والتكنولوجيا، عن الدور الريادي لصندوق خليفة، ودور الملتقى في ربط الشركات الصغيرة والمتوسطة، وتعريفها وإكسابها خبرات جديدة، لتمكينها وزيادة احتمالات نجاحها واستمراريتها. مشيرا إلى ضرورة عمل استراتيجة تهدف إلى بث روح الريادة والابداع، وتعزيز بيئة الأعمال، أمام أصحاب الأفكار الابتكارية، والمشاريع الصغيرة والمتوسطة الناشئة، من خلال إطلاق المبادرات الريادية. موضحا أن هناك مجالات واسعة لتعزيز التعاون بين المؤسسة العربية للعلوم والتكنولوجيا وصندوق خليفة لتطوير المشاريع، لتعزيز الريادية.

هذا وشارك في الملتقى مؤسسات عديدة، قدمت عروضا متنوعة لدعم ريادة الأعمال، منها الصندوق، وهيئة الإمارات للهوية، وجمعية رواد الأعمال الإماراتيين.

 

الدكتور عبد اللـه النجار يلتقي وزير البحث العلمي المصري لبحث سبل التعاون المشترك

اجتمع الدكتور عبد اللـه عبد العزيز النجار، رئيس المؤسسة العربية للعلوم والتكنولوجيا مع الدكتور شريف حشاد وزير البحث العلمي المصري، وبحث الجانبان خلال الاجتماع سبل التعاون المشترك، لجعل الاقتصاد والتنمية محور البحث العلمي من ناحية، والاهتما بسبل رعاية ودعم ريادة الأعمال من ناحية ثانية. وأكد الدكتور شريف حشاد المؤسسة العربية للعلوم والتكنولوجيا تلعب دورا محوريا في دعم المجتمع العلمي والتكنولوجي والريادي المصري والعربي. مشيرا إلى أن المؤسسة على مدار 14 عاما من النجاح، استطاعت أن تحتل مكانة عربية وإقليمية تستحقها. معربا عن تقدير للمؤسسة وترحيبه بالتعاون معها، وتوسيع آفاق التعاون المشترك لخدمة التنمية المستدامة عبر توظيف نتائج البحث العلمي والابتكار التكنولوجي لتلبية احتياجات الاقتصاد والمجتمع.

من جانبه، شدد الدكتور عبد اللـه عبد العزيز النجار رئيس المؤسسة العربية للعلوم والتكنولوجيا، على أن البحث العلمي والتطوير التكنولوجي في المرحلة القادمة من الضروري أن يجعل من الاقتصاد هدفا مركزيا، مع الاهتماد بريادة الأعمال وتأسيس الشركات الناشئة، القادرة على تحقيق تراكم الثروات، وخلق الدخول وفرص العمل، وتوفير المنتجات التنافسية من حيث السعر والجودة في الأسواق.

المغرب يكرس دوره كبوابة للاستثمار الخليجي في أفريقيا السفير المغربي يدعو للمشاركة في “قمة ريادة الأعمال” و”الملتقى الاستثماري”

دعا السفير المغربي لدى مملكة البحرين أحمد رشيد خطابي رجال الأعمال والفعاليات الاقتصادية في البحرين إلى المشاركة في الدورة الخامسة لـ “قمّة ريادة الأعمال” المزمع انعقادها في مراكش المغربية يومي 20 و21 نوفمبر، إضافة إلى الملتقى والمعرض الرابع للاستثمار الخليجي المغربي والمقرر انعقاده في الدار البيضاء يومي 28 و29 نوفمبر المقبل.

وأكد السفير في حوار مع “الأيام الاقتصادي” أهمية تفعيل التعاون التجاري والاستثماري بين البحرين والمغرب في شتى القطاعات والمجالات، في وقت زاد حجم التبادلات التجارية إلى 102 مليون دولار حسب المؤشرات الأخيرة للتجارة الخارجية لدى الجهاز المركزي للمعلومات، لافتا إلى أن حجم التبادل التجاري بين المغرب ودول الخليج العربي شهد ارتفاعا ملحوظا في السنوات العشر الأخيرة، وذلك بنسبة بلغت 235% في الفترة بين 2003 و3013، وأن واردات المغرب من دول الخليج هي النفط بشكل أساسي ونسبة 65.5%، فيما احتلت دول مجلس التعاون الخليجي المرتبة الرابعة في لائحة الدول المصدرة إلى المغرب بعد كل من اسبانيا وفرنسا وأمريكا، في حين احتلت المرتبة 23 في قائمة الدول المستوردة من المغرب، وذلك بحسب إحصائيات عام 2013.وأوضح السفير أن تحويلات المغاربة المقيمين في دول الخليج العربي جاءت في المرتبة الثانية في قائمة تحويلات مغاربة المهجر على المستوى الدولية بنسبة 15%، مضيفا أن استثمارات دول الخليج العربي بالمغرب عام 2013 مثلت 15.7% من إجمالي الاستثمارات الأجنبية في البلاد.

وأكد السفير المغربي ضرورة بذل المزيد من الجهود المشتركة بين البحرين والمغرب من أجل تنفيذ توصيات منتدى طنجة الاستثماري العام الفائت بتفعيل مجلس الأعمال المشترك، وتذليل بعض العقبات في أقرب وقت ممكن أمام تنفيذ المشاريع الطموحة مثل توفير خط جوي مباشر وربط ملاحي بين البلدين.

وقال إن المغرب يتطلع بحكم شراكته الاستراتيجية المتطورة مع دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية لمشاركة فاعلة وقوية لدول المجلس الست، معربا عن سعادته بتجاوب السلطات البحرينية والفاعلين الاقتصاديين وخاصة لدى لقائه رئيس وأعضاء مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة البحرين.

قمة ريادة الأعمال تجمع 3000 مشارك

واوضح أن “القمة العالمية الخامسة لريادة الأعمال” تقام تحت رعاية جلالة ملك المغرب محمد السادس تحت شعار “تسخير التكنولوجيا لتعزيز الابتكار وريادة الأعمال”، لافتا إلى أن تنظيم هذه القمة يأتي باتفاق بين جلالة الملك محمد السادس والرئيس الأمريكي باراك أوباما خلال زيارة جلالته لواشنطن في نوفمبر 2013.

واعتبر خطابي أن القمة ستشكل مناسبة للمغرب لدعوة المستثمرين الدوليين للانخراط في تمويل المقاولات الجديدة والمشاريع وبالخصوص التركيز على تمويل مشاريع النساء المقاولات، وهي ستشهد حضور أكثر من 3000 آلاف مشارك من بينهم شخصيات حكومية رفيعة ورؤساء شركات كبرى والمقاولات الصغيرة والمتوسطة ورجال وسيدات أعمال شباب، ويقام على هامشها “قرية إفريقيا للابتكار” لتمكين المقاولين الشباب من التعريف بمشاريعهم، وقال “ستشكل القمة أرضية لتبادل الأفكار والتجارب المبتكرة ومناسبة لفتح نقاش مثمر حول قضايا الاندماج الإقليمي والتنمية المستدامة والابتكار الاجتماعي بالنسبة للشباب والتنمية البشرة والهجرة”.

وقال “يجسد اختيار المغرب لاحتضان هذه القمة التي تنظم لأول مرة في بلد إفريقي الدور الفعال الذي تضطلع به المغرب في مجال التنمية الاقتصادية للقارة الإفريقية وريادتها في دعم روح المبادرة وإدماج الشابب والمرأة في النشاط الاقتصادي والانتاجي وتجربتها الناجحة في مجال التنمية البشرية بفضل المبادرة السامية التي أطلقها ويرعاها شخصيا جلالة الملك محمد السادس منذ أكثر من عشر سنوات”.

واضاف أن المبادلات التجارية بين المغرب ودول الخليج العربي تشهد تطورا نوعيا، وما من شك أن هذا اللقاء الذي يكرس توصيات منتدى طنجة سيشكل لبنة جديدة في إثراء هذه الشراكة على كافة المستويات.

المغرب بوابة الخليج نحو أفريقيا

على صعيد ذي صلة أوضح السفير المغربي أن بلاده ستنظم أيضا الملتقى الاستثماري الرابع تحت شعار “المغرب بوابة الخليج نحو إفريقيا” يومي 28 و29 نوفمبر القادم بمشاركة نحو 500 شخصية من صناع القرار الاقتصادي وأعضاء السلك الدبلوماسي وممثلي الشركات الخليجية والمغربية وخبراء وأكاديميين، ويتم دعوة رجال أعمال من الولايات المتحدة ودول البحر المتوسط والصين والهند وروسيا والبرازيل.

وقال إن الملتقى يهدف إلى بحث آفاق الاستثمار في المملكة المغربية وتفعيل مشروعات مشتركة بين الجانبين الخليجي والمغربي بمشاركة الهيئات الاقتصادية والمؤسسات التجارية والاستثمارية وخبراء وأكاديميين وباحثين خليجيين، وعرض الإصلاحات الاقتصادية والمالية التي قام بها المغرب بقيادة صاحب الجلالة الملك محمد السادس لجذب الاستثمار الخارجي بشكل عام والخليجي بشكل خاص، بالإضافة إلى عرض المخططات الحكومية في مجالات الاقتصاد الرقمي والصناعة والزراعة والصيد البحري والطاقة المتجددة وغيرها.

اِقرأ المزيد...

اختتام فعاليات الدورة الأولى لتمكين رائدات الأعمال الخليجيات في الرياض

    اختتمت أمس الأول فعاليات الدورة الأولى لتمكين رائدات الأعمال الخليجيات التي ينظمها صندوق المئوية بالتعاون مع البنك الإسلامي للتنمية وذلك بمشاركة 25 رائدة عمل من دول مجلس التعاون.

وبهذه المناسبة أكد مدير عام صندوق المئوية رئيس مجلس اتحاد رواد الأعمال لدول مجلس التعاون، د. عبدالعزيز المطيري على أهمية هذا التعاون ودوره في صناعة المستقبل وبناء الوطن الخليجي بروح شبابية متقدة والمساهمة في صناعة التحول الذي تمر به دول الخليج. وثمن د. المطيري الدور الطليعي الذي يقوم به البنك الإسلامي برئاسة معالي الدكتور أحمد محمد علي في سبيل دعم التعاون والتواصل الذي يسهم في تطوير بيئة الأعمال والاهتمام بقدرات الشباب وتنمية مهاراتهم، ودعمه لأعمال الصندوق لتحقيق الغايات التي أنشئ من اجلها.

وأشار فيها إلى أهمية الشراكة بين منظمات المجتمع في مساندة الشباب في مختلف المجالات، مؤكداً حرص الصندوق على الإسهام في تأهيل الشباب الخليجي من الجنسين وتنمية قدراتهم في مختلف المجالات وبما يمكنهم من الالتحاق بسوق العمل والمساهمة في عملية التنمية.

وأشار المطيري إلى حرص صندوق المئوية بالاهتمام بالشباب الخليجي من الجنسين لتسهيل تواصلهم وتطوير قدراتهم وتنمية مهاراتهم، ولذلك أطلق اتحاد رواد الأعمال لدول مجلس التعاون الخليجي الذي يعنى بقضايا الشباب وتطلعاتهم، وللمشاركة والإسهام في المناشط والفعاليات والمبادرات الشبابية.

وبين المطيري أن الاتحاد يهدف إلى نشر ثقافة ريادة الأعمال وتشخيص واقع ريادة الاعمال على المستوى الخليجي وكذا الكشف عن المعوقات والتحديات التي تواجه ريادة الاعمال لطرح الرؤى والتجارب لمعالجتها وتوسيع دائرة ريادة الاعمال بين جيل الشباب.

يذكر أن البرنامج التدريبي استمر على مدى 5 أيام وتناول عددا من المحاور تتضمن ريادة الأعمال ودورها في خلق التنمية المستدامة وبيئة ريادة الأعمال وامتلاك المشروع الخاص والابتكار وريادة الأعمال وكيفية إنشاء المشاريع وإدارتها ودور المبادرات الشبابية في تنمية ريادة الأعمال.

 

300 مشاركة في جائزة ريادة الأعمال بسلطنة عمان

يواصل فريق جائزة ريادة الأعمال بالهيئة العامة لتنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة تنفيذ حلقات العمل التعريفية بفئات الجائزة وآليات الاشتراك ومعايير التقييم والخطة الزمنية بمحافظة شمال الباطنة بولاية صحار بحضور خليفة بن سعيد العبري القائم بأعمال الرئيس التنفيذي للهيئة وذلك بفرع غرفة التجارة والصناعة بصحار.

اشتملت الحلقة على عرض مادة مرئية توضيحية حول طريقة التسجيل للجائزة بالإضافة إلى عرض تعريفي عن جائزه ريادة الأعمال قدمته بدرية الهنائية عضوة باللجنة الرئيسية للجائزة استوضحت فيه نص قرار الجائزة حسب ما جاء في ندوة تنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة والذي اشتمل على تخصيص جائزة سنوية بمستوى عال تستهدف المؤسسات الصغيرة والمتوسطة والجهات والأفراد الداعمين لها وتنفيذها اعتباراً من 2014م إلى جانب الغاية والهدف من الجائزة والذي يتمحور في النهوض بريادة الأعمال وتنمية وتطوير المؤسسات الصغيرة والمتوسطة لتصبح مساهماً فعالاً في توطين الوظائف للوصول إلى اقتصاد متنوع يعتمد على المعرفة والابتكار.

اِقرأ المزيد...

ولي العهد يؤكد استمرار الدعم لتشجيع ريادة الأعمال والصناعات البحرينية

استقبل ولي العهد نائب القائد الأعلى النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة بمملكة البحرين بحضور نجله سمو الشيخ عيسى بن سلمان بن حمد آل خليفة بقصر القضيبية اليوم الخميس (18 سبتمبر/ أيلول 2014) الرئيس التنفيذي لشركة ديزاينر شيخ العالمية محمد العصفور.

 

وأثنى سموه خلال اللقاء على المنتجات البحرينية والأعمال التي يقوم بها أبناء البحرين وذلك لما لها من دور كبير في إبراز الإبداعات البحرينية من خلال تسويقها عالمياً، مؤكداً سموه استمرار الدعم لتشجيع ريادة الأعمال والصناعات البحرينية.

 

من جانبه، أعرب محمد العصفور عن شكره وتقديره لصاحب السمو الملكي ولي العهد نائب القائد الأعلى النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء على ما يوليه من دعم ومسانده مستمرة لقطاع الأعمال وتشجيعه للصناعات البحرينية، وعلى إتاحة سموه الفرصة للقائه.

مؤتمر دولي يكرم الأمير سطام ويصفه بـ«النموذج» في ريادة الأعمال الأمير عبدالعزيز «الابن» يستعرض تجربة «الأب» في المبادرات

استعرض مؤتمر دولي في الرياض تجربة صاحب السمو الملكي الأمير سطام بن عبدالعزيز -يرحمه الله- في المبادرات، ووصفه بـ»النموذج» في ريادة الأعمال. وقدم المتحدث الرئيس في المؤتمر السعودي الدولي لجمعيات ومركز ريادة الأعمال صاحب السمو الملكي الأمير الدكتور عبدالعزيز بن سطام بن عبدالعزيز أمس الاول بقاعة الملك فيصل للمؤتمرات بفندق الانتركونتنتال ورقة عمل كانت الأخيرة بالمؤتمر وحملت عنوان «ريادة الأعمال في النفع العام.. الأمير سطام بن عبدالعزيز نموذجًا».

اِقرأ المزيد...

بنك البحرين للتنمية و (بوليتكنك) تختتمان البرنامج التمهيدي في ريادة الأعمال لمجموعة من الطلبة

اختتمت مجموعة بنك البحرين للتنمية بالتعاون مع (بوليتكنك البحرين) البرنامج التدريبي في ريادة الأعمال لمجموعة من الطلبة وذلك يوم الخميس الماضي بمركز ريادات بمنطقة عالي.

 

وقد تضمن البرنامج التدريبي الذي نظّمته وحدة استشارات الأعمال بمجموعة بنك البحرين للتنمية استعراض ومناقشة المتطلبات والمهارات الأساسية الخاصة بتأسيس وإدارة المشاريع الصغيرة، مثل متطلبات الحصول على السجل التجاري، والإجراءات التنظيمية الأخرى المعمول بها في مملكة البحرين.

وكذلك تم تدريب الطلبة المشاركين في البرنامج على كيفية إعداد خطة عمل لمشروع معين، والتي تتضمن فكرة المشروع والأمور المالية والفنية والمحاسبية التي ينبغي على رائد العمل معرفتها وتطبيقها بشكل عملي، إضافةً إلى استعراض الخدمات المالية وغير المالية التي تقدمها مجموعة بنك البحرين للتنمية لرواد الأعمال مع عرض نماذج لتجربة رواد أعمال بحرينيين واستعراض الخدمات التي تقدمها المؤسسات ذات العلاقة بقطاع ريادة الأعمال.

اِقرأ المزيد...

الموضوعات الأكثر قراءة