دوار الابتكار

دكتور مصري يحصل على جائزة الدولة لتصميم أجهزة النانو الضوئية

حصل الدكتور محمد سويلم، مدرس ونائب رئيس قسم الفيزياء بالجامعة الأمريكية بالقاهرة، مؤخراً على جائزة الدولة في التكنولوجيا المتقدمة لتصميم جهاز نانومتري ولأبحاثه في مجال البصريات، والتي تعرف ببصريات النانو. نال سويلم جائزته، بالإضافة إلى 43 باحثاً مصرياً بارزاً حصلوا على جوائز في مجالات العلوم والتكنولوجيا هذا العام، من بين 350 شخص تقدموا للترشح لجوائز الدولة.

كان تركيز سويلم في بحثه، طوال الثلاثة أعوام الماضية، على تصميم أجهزة بصريات النانو، التي تنقل البيانات بسرعة فائقة باستخدام الومضات الضوئية بدلاً من الإشارات الكهربائية، والتي تبشر بتواجد تطبيقات في مجال الكمبيوتر والاتصالات. تصنع أجهزة بصريات النانو عالية الجودة هذه في الأساس باستخدام البلورات الضوئية، التي تنقل البيانات إلكترونياً بترددات ضوئية، وبالتالي تتيح النقل السريع لكميات هائلة من البيانات عبر أسلاك صغيرة الحجم بدلاً من أسلاك ضخمة.

اِقرأ المزيد...

إطلاق مشروع فضاء الابتكار بتونس: مساعدة الشبان في البحث على التمويل

أعلنت كنفدرالية المؤسسات المواطنة التونسية عن اطلاق برنامج "كوناكت فضاء الابتكار وتطوير الأعمال" الذي تنجزه بالتعاون مع صندوق الصداقة القطري وسيتوجه هذا الفضاء المخصص لبعث المؤسسات في المناطق الأقل نموا بالبلاد أساسا للنساء والشباب وغيرهم من أصحاب أفكار المشاريع لتشجيعهم على بعث المؤسسات.

وتهدف “كوناكت” عبر هذه المبادرة إلى خلق مناخ ملائم لبعث المشاريع المبتكرة في الجهات يجعل من المؤسسة المحرك الأساسي للتنمية المندمجة ويساهم في تطوير ثقافة التضامن بين أصحاب المؤسسات وأصحاب أفكار المشاريع وذلك عبر المصاحبة والتوجيه واحتضان المؤسسات.

اِقرأ المزيد...

الأمير الحسن بن طلال يشيد بأهداف وجهود ابتكار البحرينية تعاون بحريني - أردني للمبادرة بإعداد استراتيجية عربية للبحث العلمي والابتكار

استقبل صاحب السمو الملكي الأمير الحسن بن طلال، رئيس منتدى الفكر العربي ورئيس المجلس الأعلى للعلوم والتكنولوجيا، في مجلس الحسن بالقصور الملكية بالمملكة الأردنية الهاشمية أسامة الخاجة مؤسس ورئيس جمعية ابتكار الذي قدم لسموه شرحا موجزا عن أهداف وبرامج وخطط جمعية ابتكار، كما تم استعراض أفق التعاون مع منتدى الفكر العربي والمجلس الأعلى للعلوم والتكنولوجيا، حيث تم تأكيد أهمية التعاون وتنسيق الجهود بين جميع الأطراف المعنية بهدف إيجاد استراتيجية عربية واضحة وتهيئة بيئة مناسبة للنهوض بالبحث العلمي والإبداع والابتكار في الوطن العربي.

وخلال اللقاء أشاد سموه بأهداف وجهود جمعية ابتكار للمساهمة في ترويج و تنمية روح الإبداع والابتكار متمنيا التوفيق والنجاح للجمعية والقائمين عليها في أداء مهامهم وتحقيق أهدافهم المرجوة، كما أكد سموه أهمية تنمية وتعزيز روح الإبداع والابتكار وريادة الأعمال لدى الشباب والموهوبين وجميع مكونات المجتمع الأخرى وتمكينهم من تطوير مهاراتهم المعرفية والإبداعية للنهوض بالاقتصاد المعرفي وتعزيز التنمية الاجتماعية والاقتصادية في الوطن العربي بشكل عام.

اِقرأ المزيد...

طالبتان من كلية الهندسة الخوارزمي بجامعة بغداد تصنعان جهازا لتسلق النخيل

سجل قسم هندسة الميكاترونكس في كلية الهندسة الخوارزمي بجامعة بغداد في العراق، إنجازا علميا جديدا يضاف الى إنجازات الكلية باقسامها الهندسية، يسهل على المزارعين التسلق، لأغراض قطف التمور، وتشذيب النخيل. وعملت كل من الباحثتان إيمان حسن عيسى وهدى طالب نجم، الطالبتان في قسم هندسة الميكاترونكس، على مشروعهما البحثي، الذي يأتي ضمن متطلبات نيل شهادة البكالوريوس، بتصميم جهاز جديد يسمى (متسلق النخيل) وذلك بإشراف الدكتور ماهر يحيى سلوم التدريسي في القسم المذكور.

ويهدف هذا المشروع الذي يعد الأول من نوعه في العراق، الى إيجاد تقانة جديدة تسهل من عمل المزارعين، فضلا عن المحافظة على حياتهم، وهو جزء من متطلبات السلامة المهنية للعاملين ضمن حدود عملهم، الى جانب اسهامه في تقليل الكلفة، واستثمار أكبر عدد ممكن من النخيل، لاسيما في الوقت الحالي، والذي يلاحظ فيه تسجيل قلة المزارعين بهذا التخصص، وابتعادهم عن مزاولة هذه المهنة. وقد تضمن المشروع، تصميم أذرع ميكانيكية، تأخذ حركتها من منظومة سيطرة هوائية يتم التحكم بها عن طريق إشارتين، الأولى هوائية تأتي من ضاغطة الهواء (compressor)، والثانية ألكترونية تأتي من المتحكم الالكتروني (الاردوينو) الذي يعمل على التحكم في تتابع حركة الجهاز أثناء التسلق.

اِقرأ المزيد...

"البحث العلمي" ينظم أول معرض دولي لتسويق الاختراعات المصرية 19 أكتوبر القادم

في محاولة جادة لتسويق الابتكارات والاختراعات المصرية تستعد أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا لتنظيم أول معرض دولي للابتكار بصورة دورية كل عام في الفترة من 19 إلى 21 أكتوبر 2014، ليأخذ بذلك المعرض موقعه على خريطة المعارض الدولية كفاعلية علمية دولية تنظمها أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا لخدمة المجتمعين العلميين المصري والعربي.

وقد أكد الدكتور محمود صقر رئيس اأكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا أن الأكاديمية ستدعم أفضل الاختراعات المعروضة حتى تحققها صناعيا ليستفيد منها المجتمع، كما ستدعم أفضل اختراعين لتحويلهما إلى شركات تكنولوجية رائدة. مبينا أن الأكاديمية بدأت في استقبال طلبات الاشتراك في المعرض والتي تستمر إلى الأول من سبتمبر 2014. وسيتم عرض هذه الطلبات على لجان علمية مختصة تعمل وفق معايير وضوابط علمية تنافسية واضحة لتحدد مدى انطباق هذه المعايير من عدمها على طالب الاشتراك واختراعه أو ابتكاره، وأن تلك المعايير لن تخرج عن كون المنتج حاصلا على براءة اختراع أو تم تقديمه للحصول على براءة اختراع، وأن يكون ذا جدوى اقتصادية.

اِقرأ المزيد...

“مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية” تنظم برنامج موهبة الإثرائي

نظمت مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية بالسعودية من خلال برنامج بادر لحاضنات التقنية بالتعاون مع مؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله للموهبة والإبداع (موهبة) "برنامج موهبة الإثرائي لعام 2014م" في مقر برنامج بادر بالرياض، لتنمية مهارات الطلاب وتطوير قدراتهم الابتكارية في المجال التقني، وذلك بمشاركة عدد من الطلاب الموهوبين في المرحلتين المتوسطة والثانوية بالمملكة العربية السعودية، مما يؤكد الدور الرائد لمدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية في دعم وتشجيع الطلاب السعوديين على الابتكار في المجال التقني.

ويهدف البرنامج الذي بدأ اعتباراً من منتصف يونيو 2014 واستمر لمدة ثلاثة أسابيع، إلى تشجيع الطلاب السعوديين أصحاب المواهب والاختراعات على تنمية اختراعاتهم وتطويرها، وتعليمهم كيفية إخراج الاختراع هندسياً على أرض الواقع، وطريقة كتابة براءة الاختراع، والتحكم في المعالجات الإلكترونية الدقيقة بكل احتراف، حيث تم تصميم برنامج علمي وتطبيقي بمزايا احترافية لتوفير كل ما يحتاجه المخترع لتنفيذ اختراعه.

اِقرأ المزيد...

12 ألف باحث جزائري لم ينجزوا أي اختراع.. الدولة تصرف عليهم أموالاً كبيرة

طالب باحث جزائري بفتح تحقيق في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي بعد فشل 12 ألف باحث يلتقون دعم الدولة في تقديم لو اختراع أو اكتشاف علمي واحد.

ودعا نور الدين هوام، رئيس المنظمة الجزائرية للمبدعين والمخترعين في البحث العالمي، إلى التحقيق في واقع البحث العلمي في الجزائر، الذي خصصت الدولة أموالاً طائلة لتكوين 12 ألف باحث علمي لم يتمكنوا من إنجاز أي اختراع ملموس.

وأكد هوام لصحيفة "الشروق" الجزائرية، أن البحث العلمي في الجزائر بقي حبيس الجامعات والكتب والبحوث النظرية، في حين تعمل الكثير من الدول على تجسيد بحوثها العلمية ولو كان الباحث أو المخترع طفلاً أو مراهقاً. وأكد نور الدين هوام أن الخطاب السياسي في الجزائر يعتمد على البترول، وليس العقل، ما جعل قطاع البحث العلمي قطاعاً مهمشاً، وهو ما كرّس التبعية نحو الغرب الذي تمكّن من استغلال عدد كبير من العقول العربية والجزائرية في تطوير بنيته التكنولوجية في جميع المجالات.

اِقرأ المزيد...

"هندسة" جامعة البحرين تتدارس تطوير مساراتها تلبية لحاجة السوق

قال عميد كلية الهندسة في جامعة البحرين نادر البستكي، إن الكلية تبحث تطوير مسارات تخصصية في برامجها الهندسية لتلبية الطلب على بعض الاختصاصات الدقيقة في السوق. وقال البستكي، خلال حفل استقبال لأعضاء الهيئة الأكاديمية والإدارية في الكلية بمناسبة العام الجامعي الجديد: "إن عدد طلبة كلية الهندسة في ازدياد مستمر، وذلك يجعلنا أمام تحديات عدة تتعلق بعضها بالجودة والتنافسية في سوق العمل". موضحاً أن الكلية باتت ثاني أكبر كلية في الجامعة من حيث عدد الطلبة المنتسبين لها.

اِقرأ المزيد...

الموضوعات الأكثر قراءة