ابتكار

جوميا تطلق حملة إليكتروشوك أونلاين مع عودة الدراسة

أعلن موقع التجارة الإلكترونية، جوميا مصر، عن حملة "إليكتروشوك"، وهي فاعلية إلكترونية تمنح تخفيضات تصل إلى ٥٠٪ على أجهزة المحمول، التابلت، الكمبيوتر، التليفزيونات، أجهزة الألعاب، الأدوات الصوتية والمرئية، الكاميرات، والإكسسوارات.

اِقرأ المزيد...

"موبيليتي برو" تطلق تطبيق "TabeebNet" لأندرويد وiOS

 

أعلنت شركة "موبيليتي برو"، الشركة المصرية الرائدة في مجال تطبيقات المحمول الذكية، والتابعة لحاضنة الأعمال "نور كيوب"، عن إطلاق الإصدار الأول من تطبيقها الذكى "TabeebNet" والمختص بتقديم الخدمات الطبية عبر الهواتف الذكية التي تعمل بانظمة التشغيل أندرويد وiOS.

وقال فادي الجندي، الرئيس التنفيذى لشركة "موبيليتي برو"، إن إطلاق الإصدار الأول من تطبيقها الذكي "طبيب نت" والمختص بتقديم الخدمات الطبية يعتبر نجاحًا حقيقيًا يضاف إلى سجل نور الحافل في مجال الإنترنت والاتصالات".

وأكد أن الإصدار الأول للتطبيق يستهدف منطقة الساحل الشمالى خلال فترة الصيف حيث تزداد الكثافة السكانية لهذه المنطقة خلال موسم الصيف وبالتالى يزداد الطلب على الخدمات الطبية من الزوار والمصطافين، لذا رات الشركة فرصة لإطلاق هذا التطبيق "TabeebNet" هناك، مشيرا إلى أن التطبيق يقوم بتوفير العديد من الخدمات، حيث يمكن للمستخدم الحصول على دليل الأطباء العاملين بالمنطقة، وطلب الزيارة المنزلية في حالة الحاجة إليها، كما يمكن المتابعة وتحديد موقع الطبيب عن طريق خدمة (GPS)، واستطرد الجندى قائلا: "إن التطبيق يتضمن أيضا خدمة طلب الأدوية أونلاين عن طريق الصيدليات العاملة بالمنطقة والمشاركة في التطبيق وسيتضمن التطبيق ارشيف لكل مستخدم يمكنه من متابعة تاريخه الطبى بتوقيتات وإحصائيات دقيقة ". 

ومن جهة أخرى أوضح باسل دلول الرئيس التنفيذى لحاضنة الأعمال نور كيوب أن عدد مستخدمى الإنترنت عن طريق الهواتف الذكية يزداد بمعدل 20% سنوىا مما يعنى زيادة القاعدة المستهدفة لهذه الخدمات والتي وصلت إلى 27 مليون مستخدم وبالتالى زيادة الطلب عليها مما ينعكس على الاستثمار في مثل هذه الشركات.

وأضاف: "أن الاستثمار في الشركات الناشئة بمصر يسير بخطى ثابتة ونتوقع إزدهار هذا التوجه حيث يعتبر إحدى ركائز دعم الاقتصاد الوطنى، حيث بادرت نور للمضي قدما في هذا المجال منذ أكثر من عام وقامت باحتضان عدد من الأفكار الشابة بما ينعكس ايجابيا على الأفكار القابلة للتنفيذ والتي تفيد أكبر عدد ممكن من المستخدمين ".

ابتكار ثوري لحفظ الطعام مع وجود 800 مليون جائع

يعكف علماء على تطوير نوع من التغليف يأملون أن يحافظ على #الطعام على نحو أكثر فعالية ولمدة أطول، مقارنة بالمواد البلاستيكية، ما سيساعد في تقليل المهدر منها ومن البلاستيك على حد سواء.

وقال علماء من وزارة #الزراعة الأميركية في اجتماع للجمعية الأميركية للكيمياء إن مادة التغليف مصنوعة من بروتين في الحليب يسمى "كازين".

وأوضح العلماء أن التغليف المعتمد على الحليب لا يحتوي حاليا على الكثير من المذاق، لكن يمكن أن تضاف إليه نكهات وفيتامينات ومواد غذائية أخرى ليكون مفيدا من الناحية الغذائية.

وقال الباحثون في اللقاء الذي عقد في ولاية #بنسلفانيا ويستمر حتى الخميس إن الأغلفة تبدو شبيهة بالأغلفة البلاستيكية، لكنها أفضل 500 مرة في حماية الأطعمة من الأكسجين، فضلا عن كونها قابلة للتحلل الحيوي والبقاء لفترة أطول.

وذكر بيجي توماسولا، رئيس فريق البحث، في بيان "المواد المعتمدة على البروتين تحجب #الأكسجين بقوة ما يساعد في منع فساد الطعام وعندما تستخدم في التغليف فإن بمقدورها الحيلولة دون إهدار طعام في عملية التسلسل الغذائي."

ويهدر ما بين 30 و40 في المئة من الأطعمة المنتجة بمختلف أنحاء العالم بسبب فسادها في مرحلة ما بعد الحصاد أو خلال النقل أو التخلص منها بواسطة المتاجر والمستهلكين.

ومع ذلك يخلد نحو 800 مليون شخص بمختلف أنحاء العالم إلى النوم جياعاً، وفقا لبيانات #الأمم_المتحدة.

 

ابتكار ثوري يضاعف عمر بطارية الهاتف

من المتوقع أن يشهد العام المقبل وصول نوع جديد من بطاريات الليثيوم المستخدمة في الهواتف الذكية إلى الأسواق، يستطيع تخزين ضعف الطاقة الكهربائية التي تمتلكها البطاريات الحالية.

وتعتمد هذه البطاريات على تقنية "الليثيوم المعدني" الجديدة التي تشكل اختراقا جديدا يتيح للبطاريات تخزين طاقة كهربائية مضاعفة مقارنة بتلك التي تتيحها بطاريات "إيون الليثيوم".

وهذه التقنية تعني أن بإمكان مصنعي الهواتف الذكية تقليص حجم البطاريات داخل الهواتف الذكية، أو الحفاظ على حجم تلك البطاريات وزيادة عمرها لتستطيع تشغيل الهاتف مدة زمنية مضاعفة عن ذي قبل.

ويسعى مصنعو الكمبيوترات المحمولة والهواتف الجوالة منذ فترة لتطوير بطاريات أجهزتهم الجوالة، لكنهم كانوا يصطدمون بالقيود التي تفرضها الطبيعة الكيماوية التي تقوم عليها بطاريات "إيون الليثيوم".

وتعمل شركة "سوليد إنيرجي سيستمز" على تطوير النوع الجديد من البطاريات، التي يتوقع أن يبدأ استخدامها في الهواتف الجوالة مع بداية 2017.

 

سامسونج تطلق التليفزيون الذكي SUHD 2016

 

كشفت شركة سامسونج للإلكترونيات المحدودة- الستار عن تلفزيون SUHD المصنع بالكامل في مصر من خلال مصنع الشركة بمدينة بني سويف، والذي يشكل بداية لحقبة جديدة في ريادة ابتكارات التلفزيون على المستوى العالمي.
صرح سيونج هو يون، الرئيس التنفيذي لسامسونج الكترونيكس مصر قائلا: "إن تلفزيونات SUHD الجديدة هي نتيجة لتركيزنا الشديد على الابتكار الذي يؤثر في الناس بشكل مباشر، من خلال توفير جودة الصورة الأفضل على الإطلاق داخل منازلهم. وسنواصل في العام 2016 جهودنا لتخطي جميع الحدود والتفوق على كل ما قدمناه سابقاً، لنأتي بمزيج استثنائي من التصميم، والهندسة، والإبداع المتقن."
ويقدم تلفزيون سامسونج SUHD 2016 بنظام العرض النقطي (Quantum Dot)، والتصميم المنحني بدون إطار الأول من نوعه في العالم، والذي يضفي على التلفزيون الجديد مظهراً رائع الجمال من جميع الزوايا. هذا بالإضافة إلى تجربة المستخدم الأكثر ذكاءً على الإطلاق، والتي تسهّل على العملاء الوصول إلى محتوى الترفيه في مكان واحد.
وقال قاسم حسن رئيس قطاع أجهزة التلفزيون في سامسونج الكترونيكس مصر يتضمن تلفزيون سامسونج SUHD 2016 نظام العرض النقطي 10-بت (Quantum Dot) الخال من فلزات الكادميوم، الوحيد من نوعه في العالم، ليقدم جودة صورة واقعية ونابضة بالحياة، كما صممت سامسونج تلفزيون SUHD الجديد لتحقيق تجربة المشاهدة الفائقة، بغض النظر عن حالة الإضاءة المحيطة.
وفي هذا العام، ستتضمن جميع تلفزيونات سامسونج SUHD تجربة النطاق الديناميكي العالي النخبوية (HDR)، مع حد (HDR) أدنى يبلغ 1,000 نت لتحقيق مستويات أفضل من التناقض بين الصور المضيئة والمظلمة. وتخفف تكنولوجيا السواد الفائق الجديدة من انعكاس الضوء بشكل واضح أيضاً، وهو ما يعزز جودة الصورة بشكل إضافي. وتمتص تكنولوجيا السواد الفائق المستوحاة من الطبيعية، الضوء الطبيعي بنفس طريقة عمل عين الفراشة التي تسمح لها بالرؤية بشكل أوضح في الظلام.
تصميم 360 درجة .
اعتماداً على نظام التشغيل Tizen، يحقق تلفزيون سامسونج SUHD 2016 مزايا السهولة والراحة للعملاء خلال الاستمتاع والوصول إلى المحتوى والخدمات المفضلة لهم، وسواء من برامج التلفزيون، أو الأفلام، أو الألعاب، أو معلومات البرامج، أصبح بإمكان المستخدم الآن الوصول إليها جميعاً من مكان واحد.
كذلك يمكن للمستخدم الوصول إلى برامجه المفضلة بمجرد فتح التلفزيون، سواء كان راغباً بمشاهدة التلفزيون المباشر، أو محتوى OTT، أو الألعاب، أو حتى الوصول إلى القائمة الرئيسية.
كما يمكن التحكم في الجهاز عن بعد-حيث يقوم بالتعرف أوتوماتيكياً على نوع جهاز الاستقبال، وجهاز الألعاب، أو نظام المسرح المنزلي الموصول بالتلفزيون. وهو ما يسمح للمستخدم بالتحكم بجميع هذه الأجهزة باستخدام جهاز سامسونج الذكي للتحكم عن بعد- بدون الحاجة إلى أي إعدادات مسبقة.
كذلك يسمح تطبيق سامسونج للمشاهدة الذكية الخاص بالهواتف الذكية للمستخدم بمشاركة المحتوى المفضل مع أفراد العائلة مباشرة. وأصبح التطبيق المطور متوفراً الآن في أجهزة أندوريد وiOS، إضافة إلى ويندوز.

 

سامسونج تطلق ثلاجة بتكنولوجيا التبريد المتطور

اطلقت سامسونج الثلاجة Twin Cooling Plus بتكنولوجيا التبريد المزدوج لتوفير أعلى معدلات الرطوبة والكفاءة في استخدام المساحات. 

أكد تامر الجمل، رئيس قطاع الأجهزة المنزلية بسامسونج الكترونيكس مصر، أن الثلاجة Twin Cooling Plus تحافظ على المواد الغذائية طازجة لأطول فترة ممكنة بفضل معدلات المحافظة على مستوى الرطوبة ونظام التبريد المزدوج Twin Cooling الذي يقوم بشكل مستقل بتبريد وتجميد المكونات من خلال تدفق الهواء المبرد داخل الثلاجة بصورة منفصلة.

أضاف الجمل أنه بفضل خاصية التحويل الذكي، يمكن تحويل الفريزر إلى ثلاجة بما يمنح ربة المنزل مساحة إضافية، وهو ما يعني أن المستهلك لن يعاني من نقص المساحات المتاحة للتخزين في أي وقت من الأوقات"

كما طرحت سامسونج غسالة الملابس Active Dual wash التي يتم تحميلها من أعلى، وتوفر هذه الغسالة المتطورة إمكانية غسل الأنسجة الرقيقة أو الغسيل اليدوي للملابس شديدة الاتساخ قبل عملية الغسيل الرئيسية كل ذلك في مكان واحد. 

من ناحية أخرى تتميز الغسالة Active Dual wash بالعديد من الخصائص والمزايا التكنولوجية المبتكرة مثل خاصية الاهتزاز Wobble التي تعمل على حماية الأنسجة الرقيقة وأنسجة الملابس من التشابك".

 

كانون تطلق طابعات "PIXMA G" للمنزل والمكتب

 

طرحت شركة "كانون"، طابعتها الجديدة من سلسلة "PIXMA G"، ضمن إطار إطلاق قسم أعمالها الجديد "كانون وسط وشمال أفريقيا".

وقال سوميش أدوكيا، مدير مبيعات كانون وسط وشمال أفريقيا، اليوم الثلاثاء، إن القسم الجديد يغطي دعما ميدانيا متزايدا، ويركز على تنمية سوق التكنولوجيا المحلي، فيما يتعلق بكافة المنتجات التي يجري تبادلها بين الشركات والعملاء.

وأضاف أدوكيا أن سوق الطباعة في الشرق الأوسط يشهد نموًا بمعدل 7.5% سنويًا، حسب تقرير مؤسسة "سميذرز بيرا" للأبحاث، ومن المتوقع أن تصل إلى 26.3 مليار دولار خلال عامين.

وتتميز سلسلة طابعات كانون PIXMA G 1400، PIXMA G 2400، PIXMA G3400 بطباعة 7 آلاف لون و6 آلاف صفحة باستخدام مجموعة واحدة من قوارير الحبر القابلة لإعادة التعبئة.

 

مشروع طلابي في جامعة البحرين: مكبر الصوت "دال" أكثر وضوحاً

دعت طالبتان في برنامج الهندسة الإلكترونية في كلية الهندسة بجامعة البحرين إلى استخدام مكبر الصوت "دال" في الهواتف المحمولة لأثره الفعال في حفظ الطاقة ووضوح الصوت بالإضافة إلى كفاءة التشغيل.

وعرضت الطالبتان في البرنامج خديجة العصفور، وزينب سيد حسن، التطبيق الذي نفذتاه في معرض ومسابقة مشروعات التخرج لكلية الهندسة للفصل الدراسي الثاني من العام الجامعي الماضي.

وقالت الطالبة العصفور: "لقد قمنا بتنفيذ المشروع عن طريق نظام المحاكاة الإلكتروني، لكننا لم نستطع تنفيذه عملياً بسبب نقص في بعض المواد وضيق الوقت".

وتابعت قائلة: "إن تصميم سماعات باستخدام مكبر الصوت من فئة "دال" أثبت جدواه، ويمكن استخدامه بفاعلية في الهاتف النقال للحصول على صوت أقوى وأكثر وضوحاً مع الحفاظ على عمر البطارية لمدة زمنية أطول".

ولفتت إلى أن من شأن إطالة عمر البطارية التقليل من استهلاك الطاقة، والتقليل من الحرارة الناجمة عن الاستهلاك المفرط، داعية إلى التفكير في إدخال هذا النوع من السماعات في الأجهزة الحديثة.

وأكدت العصفور أن المشروع استغرق لإنجازه فصلين كاملين، وأعربت عن أسفها لأن الفريق لم يستطيع استكمال خطوات تنفيذه فعلياً بسبب عدم توافر بعض الأدوات لكن تنفيذه بطريقة المحاكاة كان تاماً وقد حقق النتائج المرجوة.

 

الموضوعات الأكثر قراءة