مركز يعالج بالخلايا الجذعية في الجامعة الأردنية العام المقبل

ينفذ مركز العلاج بالخلايا التابع للجامعة الأردنية مشاريع بحثية تطبيقية لتصنيع قرنية بشرية وترميم مفاصل الركبة وعلاج تقرحات الجلد بواسطة الخلايا الجذعية، بحسب مديره العام الدكتور عبدالله العبادي. وقال العبادي ان النتائج الاولية لهذه المشاريع تبشر بنجاحات كبيرة، مشيرا إلى ان القائمين على هذه الابحاث يجهدون لاستكمال هذه الابحاث خلال الشهور المقبلة للحصول على النتائج النهائية.

واضاف ان المركز لدية الكثير من المشاريع البحثية الجاهزة للتنفيذ المتعلقة بعلاج ضعف عضلة القلب والفشل الكلوي والكبد وامراض العضلات الموروثة ولكن ننتظر ان تتوفر الدعم المالي لتنفيذ تلك المشاريع. واشار الى ان المركز يهدف الى تطوير مشتقات ومنتجات سريرية للعلاج استعصت على الطب لعدة عقود ولا يوجد لها علاج شافي، إضافة إلى جذب الابحاث التطبيقية للاردن وتدريب الكفاءات الوطنية والعربية للاستفادة القصوى من التقنيات الحديثة، وبالتالي الجمع بين التطبيق والبحث والتعليم.

 

وبين الدكتور العبادي ان المركز يضم عددا كبيرا من الكفاءات والخبرات المتميزة في مجال زراعة الخلايا وفصلها ودراستها مجهريا ووراثيا، من الجامعة الأردنية ومن الجامعات الاردنية الاخرى. كما يحتوي المركز على قسم لتصنيع المنتجات السريرية ذات التطبيق البشري وهو مزود بتقنية حديثة لتعقيم الهواء والتحكم فيه، مما يجعله مطابقا لاحدث معايير التصنيع الجيد ويضم المركز وحدة سريرية قادرة على اجراء العمليات الخفيفة والمتوسطة بواسطة المجهر الجراحي.

وكشف العبادي عن الانتهاء من بناء المركز في حرم الجامعة الاردنية، ليفتتح رسميا بداية العام المقبل، متوقعا ان يستقطب المركز مرضى من كافة انحاء المنطقة عند افتتاحه لان هذه الخدمات غير متوفرة في بلدان المنطقة. وفيما يتعلق بالدعم الذي يتلقاه المركز اوضح الدكتور العبادي ان المركز يتلقى الدعم من عمادة البحث العلمي في الجامعة الاردنية وصندوق دعم البحث العلمي ومن الصندوق السعودي للتنمية إضافة إلى بعض اهل الخير في الاردن.

وبخصوص استقبال المرضى في المركز حاليا، بين ان المركز يستقبل المرضى من خلال مستشفى الجامعة الاردنية ومن القطاع الخاص او عن طريق المرضى انفسهم، حيث يتم اخضاعهم لشروط الدراسة واذا تم تطابق حالاتهم مع هذه الشروط يتم ادخالهم للدراسة دون ان يتحملوا أي اعباء مالية

الموضوعات الأكثر قراءة