تعليم

مجلس الجامعات المصرية يجتمع بمقر الجامعة الألمانية بالقاهرة الجديدة

عقد مجلس الجامعات الخاصة والأهلية اجتماعاً برئاسة الدكتور السيد أحمد عبد الخالق وزير التعليم العالي، وذلك بمقر الجامعة الألمانية بالقاهرة الجديدة.

في بداية الجلسة تناول الوزير أهمية وضع برنامج وخطة زمنية لتقدم كليات الجامعات الخاصة للاعتماد الأكاديمي من خلال الهيئة القومية لضمان الجودة والاعتماد.

وأوضح أن بعض الدول العربية سوف تشترط حصول الكلية في الجامعة الخاصة على الاعتماد للسماح لطلابها بالدراسة بها، ودعا الجامعات الخاصة إلى سرعة التقدم بالجداول الزمنية المتعلقة بهذا الموضوع.

 كما أكد الوزير على أهمية دعم العلاقات بين الجامعات الخاصة ودول حوض النيل في المرحلة القادمة، وأن تحدد كل جامعة ما يمكن أن تقدمه من منح لأبناء هذه الدول وخاصة في الكليات العملية بها.

وافق المجلس على تشكيل لجنة لدراسة أفضل الأساليب للقبول بالجامعات الخاصة، وتحديد المعايير المناسبة في عملية القبول في ضوء دراسة التجارب العالمية.

 كما وافق المجلس على مشاركة عدد من رؤساء الجامعات الخاصة في لجنة إعداد مشروع قانون التعليم العالي الجديد وذلك توسيعاً لقاعدة المشاركة في إعداد القانون والذي سيتم طرحه بعد الانتهاء منه على القواعد الجامعية لإبداء الرأي فيه.

  أكد الوزير أن الجامعات الخاصة تمثل جزءاً مهماً من منظومة التعليم العالي، ودعا الجامعات الخاصة إلى إعداد تقارير عن سير العملية التعليمية بكل جامعة وذلك عن الفصل الدراسي الأول من العام الجامعي الحالي.

وأعلن الوزير أننا بصدد وضع سياسات جديدة للتوسع في قبول الطلاب الوافدين من الدول الأفريقية وذلك في إطار التوسع في زيادة أعداد الوافدين بوجه عام مع وضع خطة تسويقية لتحقيق هذا الهدف.

أكد المجلس على أهمية وضع شروط للدراسات العليا في الجامعات الخاصة بحيث تتوافق مع متطلبات هذه الدراسات وتلبية احتياجاتها وجودتها وبما يتفق أيضاً مع ما هو معمول به في الجامعات الحكومية، مع إعادة تحديث وتطوير القواعد الخاصة بالدراسات العليا.

وفقًا لبيان للوزارة فإن المجلس أحيط علماً بصدور قرار رئيس مجلس الوزراء رقم 296 لسنة 2014 بشأن الدرجات العلمية التي تمنحها كليات الصيدلة والمتضمن في المادة الثانية ما يلي: "تمنح مجالس الجامعات بناء على طلب مجلس كلية الصيدلة التابعة لها الدرجات العلمية والدبلومات التالية :"درجة البكالوريوس في الصيدلة، درجة الماجستير في العلوم الصيدلية، درجة دكتور فلسفة في العلوم الصيدلية، درجة دكتور في الصيدلة الإكلينيكية، درجة الماجستير المهني بنظام الساعات المعتمدة في إحدى التخصصات المبينة في اللائحة الداخلية".

جامعة القاهرة ضمن أفضل 500 جامعة على مستوى العالم

اظهرت نتائج الاصدار الثاني لمؤشر “ويبو ماتريكس” لتقييم جوده الخدمات التعليميه والبحثيه لاكثر من 15 الف جامعه علي مستوي العالم، احتفاظ جامعه القاهره بمكانتها في التصنيف الاسباني ضمن افضل 500 جامعه علي مستوي العالم والاول علي مستوي الجامعات المصرية والثاني افريقيا وعربيا حيث احتلت الجامعه المركز الـ 358 عالميا في النسخه الثانيه للتصنيف الاسباني لعام 2014.

واظهر التقرير، الذي نشرته مؤسسه “ويبو ماتريكس” قبل يومين لاصدار يوليو 2014، حصول جامعة القاهره علي المركز الاول علي مستوي الجامعات المصريه، والثاني افريقيا بعد جامعه “كيب تاون” بجنوب افريقيا، وكذلك الثاني عربيا بعد جامعة الملك سعود السعوديه، وكانت جامعه القاهره قد جاءت ضمن افضل 500 جامعه في النسخه الاولي لنفس التصنيف الصادره في يناير 2014.

اِقرأ المزيد...

“المهندسين” تصدر نشـرتها الارشادية حول التخصصات الهندسية

اصدرت نقابة المهندسين الاردنيين نشرتها الارشادية للعام الماضي، وستصدر نشرتها للعام الحالي قريبا، والتي ضمنتها التخصصات الهندسية المطلوبة في سوق العمل في الاردن ومجالات العمل المشبعة بالكوادر الهندسية وتلك والراكدة.

وقالت النقابة في نشرتها، إن سوق التعليم الهندسي الاردني يعتبر متعدد المجالات والافاق ويزود سوق العمل المحلي والعربي بكفاءات متنوعة، ما يدعو الراغبين في دراسة الهندسة بتخصصاتها المختلفة الى ضرورة التعرف المنهجي على حقيقة وماهية التخصصات الهندسية الموجودة في الجامعات الاردنية من حيث المفهوم العلمي الهندسي والعناصر الاساسية للتخصص ومجالات وافاق وفرص العمل المتاحة بعد التخرج.

وتهدف النشرة الى تمكين الطلبة الراغبين بدراسة الهندسة وذويهم من اختيار التخصص الهندسي المناسب لهم وفق معطيات المعدلات وسياسة القبول الجامعي ومؤشرات سوق العمل سعيا لتطوير استراتيجية وطنية وتطوير وترشيد التعليم الهندسي وبناء ثقافة مجتمعية فعالة ومتكاملة مع هذه الاستراتيجية.

ودعت النقابة الطلبة الى اخذ بيانات هذه النشرة بعين الاعتبار عند اختيار تخصصاتهم الهندسية تحقيقا لشعار” هندستي اختياري”.

 

 

الاردن الأول في تطبيقات التعليم الدولي

ارتفع عدد المدارس التي تطبق برنامج التعليم الدولي (كامبردج) في الأردن بنسبة 38% في العام الماضي؛ فقد خضع طلبة المدارس الأردنية هذا العام لأكثر من 1000 امتحان لمستويي "AS" و"A" ضمن البرنامج.

وقال بيان أصدرته جامعة كامبرج إن هذا الارتفاع يأتي ضمن نسبة الزيادة العالمية في عدد المدارس التي يخضع طلبتها لامتحانات كامبردج الدولية والتابعة للجامعة حيث وصلت النسبة إلى 17%.

وحسب البيان، فإن الأردن يتصدر قائمة دول المنطقة التي تطبق مدارسها هذا النظام التعليمي، وكل عام تقوم مدارس الدول في الشرق الأوسط بتطبيق امتحانات مستويي "A" و"AS" بما في ذلك مدارس كل من مصر والمملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة.

اِقرأ المزيد...

تونس تسعى لتطوير نظام فعال في التعليم والتدريب المهني

شاركت تونس للمرة الثالثة في عملية تورينو لمؤسسة التدريب الأوروبية بإجراء تقييم ذاتي لوضع نظام التعليم المهني والتدريب الخاص بها. وتسعى تونس إلى "تطوير نظام وطني للتعليم والتدريب المهني الذي لا يستجيب فحسب لاحتياجات الشركات، ولكن أيضا لاحتياجات الأفراد والمجتمع والأقاليم بشكل عام". وفقا لمنير دخلي، مدير عام في وزارة التدريب المهني والتوظيف والمنسق الوطني لعملية تورينو 2014، وأحد محرري التقرير حول نتائج التقييم الذاتي الذي يتم حاليا وضع صيغته النهائية.

وقد ساهمت الدورة الأخيرة لعملية تورينو في عام 2012 في إرساء بنية إصلاح التعليم والتدريب المهني الجديد في البلاد، وتساهم الدورة الثالثة في تحديد أولويات العمل، وتعزيز ثقافة العمل المتعدد الأطراف. ولا تعتبر تونس غريبة عن إصلاحات التعليم والتدريب المهني. فمنذ عشرين عاما، كانت رائدة في المنطقة بإجرائها لإصلاحات واسعة على القطاع ترمي إلى إعادة توجيه نظامها الخاص بالتعليم والتدريب المهني يسعي إلى توفير الرفاهية في مجال التنمية الاقتصادية. ولفتت ثورة عام 2011 الانتباه إلى احتياجات الأفراد والتنوع الذي تتميز به مختلف مناطق البلاد. وحددت الوثيقة الاستراتيجية التي اعتمدت في نوفمبر 2013 خطوط الإصلاح الجديد المقرر للسنوات 2014 ــــ 2018.

اِقرأ المزيد...

الجزائر "مستعدة" لتوسيع تعاونها مع مالي في مجال التعليم العالي

 أكد محمد مباركي وزير التعليم العالي و البحث العلمي بالجزائر العاصمة، بأن الجزائر "مستعدة" لتوسيع تعاونها مع مالي في مجال التعليم العالي و البحث العلمي. و أكد السيد مباركي عقب لقائه مع وفد برلماني مالي بأن "الجزائر مستعدة لتوسيع تعاونها مع مالي في مجال التعليم العالي و البحث العلمي و رفعه إلى مستوى العلاقات الجيدة القائمة بين البلدين في المجالات السياسية و الدبلوماسية و الاقتصادية".

و أوضح في هذا الصدد بأنه تم تقديم اقتراحات في هذا الصدد لاسيما إقامة عمليات توأمة بين جامعات البلدين و كذا مشاريع بحث مشتركة في عدة قطاعات". و أشار مباركي إلى أن هذا "اللقاء سمح بالتأكيد مجددا على إرادة الجزائر في مواصلة الجهود لترقية العلاقات الجزائرية المالية".

اِقرأ المزيد...

العبيدلي: قطاع معاهد التدريب يشهد نمواً كبيراً في المداخيل والطلب يفوق طاقاتها

تحدث أحمد العبيدلي رئيس الجمعية البحرينية لأصحاب معاهد التدريب الخاصة، عن وجود نمو كبير في قطاع التدريب الخاص يقتصر على المعاهد ذات الجودة العالية والتي توفر برامج ذات اعتمادية دولية. مؤكداً أن المعاهد الخاصة في الفترة الأخيرة بعد عام 2009 تطور أداءها وزادت جودتها بسبب مراقبة هيئة ضمان الجودة وذلك لرفع مخرجات التعليم ولضمان الاستمرار في السوق.

اِقرأ المزيد...

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي المطوع: أكثر من 30 ألف زائر للمركز العلمي في الكويت خلال يوم العيد

استقبل المركز العلمي التابع لمؤسسة الكويت للتقدم العلمي خلال عطلة عيد الفطر السعيد أعدادا كبيرة من الزوار من محبي المتعة العائلية فاقت الأعداد المتوقعة، هذا ما صرح به م.مجبل المطوع رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب للمركز العلمي الذي أضاف ان دخول هذا العدد الكبير من الزوار لمرافق المركز العلمي خلال عطلة العيد الذي فاق 30 ألف زائر ما هو إلا تأكيد لمكانة المركز العلمي في الكويت، حيث يوفر المركز أجواء من المتعة التعليمية الممزوجة بالمرح لجميع أفراد العائلة وفي موقع مطل على أجمل البقع البحرية على جون الكويت.

اِقرأ المزيد...

الموضوعات الأكثر قراءة