التعليم العالي الفلسطينية: تصدر دليلا لأخلاقيات البحث العلمي

أصدر مجلس البحث العلمي بوزارة التربية والتعليم العالي بفلسطين دليلا جامعا لأخلاقيات البحث العلمي، وهو الأول من نوعه الذي تنتجه الوزارة بهدف إيجاد بحوث علمية راقية ونزيهة وهادفة لخدمة التنمية في فلسطين. وذكر رئيس المجلس عادل عوض الله أن هذا الدليل سيكون حكما ومرجعا لحل الكثير من المشكلات التي تواجه الباحثين والمؤسسات البحثية، مبينا أن إنجاز الدليل تم بعد عقد ورشات متخصصة بمشاركة نخبة من الباحثين والمتخصصين في مؤسسات التعليم العالي والمراكز البحثية، إضافة إلى الاستعانة بعدد من الأدلة العالمية الخاصة بهذا الشأن.

 

وبين الدكتور عوض الله أن هذا الدليل يتناول بالتفصيل الأخلاقيات المتعلقة بالباحثين، وطرق إجراء الأبحاث العلمية وتمويلها ونشرها وحقوق الملكية الفكرية، ويحدد الواجبات والحقوق لكل أطراف العملية البحثية. ونوه رئيس مجلس البحث العلمي إلى أن الدليل يحتوي على عدة توصيات منها ضرورة تدريس أخلاقيات البحث العلمي ضمن المساقات الإجبارية المطلوبة من جميع الطلبة في المراحل الدراسية وخصوصا المرحلة الجامعية، وإنشاء لجنة دائمة لأخلاقيات البحث العلمي في جميع مؤسسات التعليم العالي، ووضع آليات مراقبة لأخلاقيات البحث العلمي، وتشديد العقوبات على الانحرافات العلمية مثل السرقات العلمية، ووضع ضوابط صارمة لنظام الترقيات العلمية في المؤسسات الأكاديمية، ووضع ضوابط للنشر العلمي والعمل على تحسين ثقافته، ومن التوصيات التأكيد على أهمية دور التنشئة الاجتماعية في نقل أخلاقيات البحث العلمي السليمة.

من ناحية أخرى ذكر خالد النويري رئيس قسم متابعة البحوث العلمية بالمجلس أن المجلس أرسل عدة نسخ من الدليل للجنة التربية والتعليم بالمجلس التشريعي، وجميع مؤسسات التعليم العالي ومراكز البحث العلمي، والوزارات والسلطات المحلية، وجميع المدارس الحكومية في غزة، والمؤسسات البحثية والعامة ذات العلاقة.

             

           

الموضوعات الأكثر قراءة